تطبيقات إسلامية مفيدة للحاج والمعتمر - أخبار الجزائر 24/24

أحدث المشاركات

أخبار الجزائر 24/24

مهمتنا نقل الخبر الجزائري بكل صدق و مصداقية إلى الساحة الإعلامية الجزائرية و توعية المواطن الجزائري .

Post Top Ad

Post Top Ad

الجمعة، 27 يوليو 2018

تطبيقات إسلامية مفيدة للحاج والمعتمر


مع اقتراب موسم الحج والعمرة
تطبيقات إسلامية مفيدة للحاج والمعتمر
الحج الآن أصبح أيسر وأسهل بكثير عن السابق وأصبحت سبل الراحة كثيرة ومتوفرة وباتت التكنولوجيا الحديثة وأجهزة المحمول وسائل معينة وميسرة على الحاج لإتمام مناسك حجه على أكمل وجه دون صعوبة وعناء.
وأصبحت التطبيقات والبرامج الخاصة بالحج والعمرة أدوات مساعدة للحاج والمعتمر في رحلة سفره واليوم نقدم للحاج والمعتمر بعض التطبيقات المفيدة التي يستطيع أن يقوم بإنزالها على هاتفه المحمول لتكون وسيلة مساعدة له منها:
1- تطبيق مناسك الحج والعمرة
هو تطبيق مجاني يحتوي على شرح لمناسك الحج والعمرة بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية والأذكار مثل: دعاء دخول مكة ودعاء الطواف كما يقدم البرنامج معلومات عن أنواع الحج ومواقيت الإحرام وغيرها وكذلك عداد للطواف ونصائح هامة للمعتمرين والحجاج.
ويضم أيضا كتاب مناسك الحج والعمرة وكتاب المنهج لمريد الحج والعمرة للشيخ ابن عثيميين ويحتوي أيضا على أسئلة وفتاوى متعلقة بأمور الحج والعمرة للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والشيخ بن باز والشيخ محمد بن صالح العثيمين.
2- المطوف مناسك الحج والعمرة
يضم هذا التطبيق عدة خدمات مفيدة للحاج منها: خدمة أرشدني التي ترشد الحاج والمعتمر إلى طريق الفندق أو المخيم الذي يقيم فيه حيث يقوده البرنامج إلى مكان إقامته المسجل داخل مكة وخدمة دليل الحرم التي توضح جميع الخدمات والأماكن داخل وبمحيط بيت الله الحرام على سبيل المثال : أماكن الوضوء ودورات المياه والمصاعد وغيرها.


ويقدم أيضا خدمة المرشد الصوتي وهي خدمة صوتية يستمع من خلالها شرحا لمناسك الحج بأكثر من لغة و خدمة أفتوني وهي خدمة صوتية أيضا تساعد الحاج على سؤال المفتين حول فتاوى مناسك الحج تقدمها الأمانة العامة للتوعية الإسلامية وكذلك خدمة تواصل: خدمة اتصال مجاني لتلقي استفسارات الحجاج وشكواهم.
كما يعرض البرنامج مناسك العمرة والحج كاملة بصور واضحة ويقدم مناسك الحج بأنواعه ويقدم الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الحجاج ليساعدهم في تلافي هذه الأخطاء بالإضافة إلى أدعية الحج كما يحتوي على خرائط دقيقة وصور هامة يحتاجها الحاج في رحلة الحج ويبين المطوف للحاج آداب زيارة الحرم المدني مع أبرز الأخطاء التي يقع فيها الزائر ويقدم أيضا خدمة مباشر لمعرفة حالة الزحام في كل من الطواف والسعي والجمرات ليسهل للحاج اختيار الأوقات المناسبة لأداء المناسك.
ويعطي البرنامج خدمة التطويف الإلكتروني حيث يوجد به عداد للأشواط ليساعد الحاج على عدم نسيان عدد الأشواط ويوضح مواقيت الصلاة في مكة ومنى وعرفات والمدينة ويقدم دليل أرقام المستشفيات والوزارات ويقدم أيضا إرشادات طبية وإسعافات أولية.
3- محدد الحج والعمرة الملاحي (التابع لهيئة البريد السعودي)
تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي التابع لهيئة البريد السعودي الذي يقدم التطبيق الجغرافي الرقمي داخل المملكة العربية السعودية حيث يحتوي على خرائط تقدم معلومات عن العناوين ومعسكرات الحج والشوارع والمقاطعات والخدمات العامة.
ويقدم العنوان الذي يغطي المباني ومخيمات الحج وأسماء شركات الحج وأسماء شركات الطواف والعناوين والخدمات بالإضافة إلى عرض لأوقات الصلاة وحالة الطقس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *